حرية التعبير يجب ان تقدس، العنف ممنوع، و تفاصيل الحراكات الشعبية مطلوبة للعلم


مضى أكثر من عام على الحراك الشعبي الذي تخلله قصص عديدة و أحداث محزنة و انتصارات سياسية للبعض و خسارات سياسية للبعض الاخر، كما تخلل العام الماضي الاسراع في عملية الاصلاح و فتح باب التحقيق في قضايا فساد عديدة و متابعة  ما سميو بالفاسدين بما حمله من ظلم للبعض و تحقيق العدالة للبعض الاخر ايضا.

كل مظاهرة او اعتصام او اضراب حصل العام الماضي حمل الوضع العام المزيد من التوتر. و مع كل عنوان مقال مثير في صحيفة، كان صحيحا ام لا، كان التوتر يتغلغل في نفسي و يشعرني بالخوف كل يوم من فلتان الامور و اتجاهها المتزايد نحو الفوضى و ما يحمله ذلك من خسارة للجميع.

مع أنني أحمد الله على القرار الحميد للحكومة في التعامل السلمي مع كل تلك المظاهرات التي لولاها لكانت الاوضاع تفجرت منذ زمن لكنني كنت أخشى كل مرة من خطأ قد يرتكبه أحد ممثلي الدولة، و قد حصل العديد منها، قد يصعد الامور و يزيد من خطورة الوضع. لكنني كنت الحظ ايضا بعض المحاولات او لنقل الاحداث التي ربما تكون بريئة او لا التي حاولت تفجير الاوضاع في اوقات مختلفة كقصص حرق بعض الرجال انفسهم في محاولة لنقل التجربة التونسية و مؤخرا طعن احدى الناشطات في الحراك الشعبي ايناس مسلم

قبل الدخول في قصة ايناس، اود أن ادعوا الحكومة، او لربما احدى الصحف المهمة او الجهات المهتمة، كي تعمل تحقيق استقصائي عن أنواع الحراكات الموجودة في الشارع و اعدادها و اهدافها و مطالبها. اتمنى قراءة تقرير موضوعي ملحق به جدول يدل على الجهات المختلفة المنظمة للحراكات المختلفة مع شعاراتها المرفوعة، طبيعة افراد هذه الحراكات و اعمارهم، اهدافهم و ما تحقق منها الى اليوم و ما لم يتحقق منها بعد. يجب أن تكون هنالك جهة تتابع هذه العملية و تنظمها و تعرضها على المواطن. ان لم تكن الحكومة جاهزة لهذه المهمة، فلربما قامت بها احدى جهات هذه الحراكات.

لنعود الى قصة ايناس المدونة الاردنية المنتمية لمجموعة الحراك ذبحتونا، و هنا أنا اريد أن أسجل استنكاري لحادثة الطعن التي لا اعتقد أنها مخطط لها من الدولة و لذلك يحزنني محاولة استغلالها لتوجيه اصابع الاتهام للدولة، لكنني أيضا استنكر و بشدة تقرير الامن العام بهذا الخصوص. و مع أنني لم أجد فيه محاولة التشويه الاخلاقي من ناحية الشرف كما وجد به العديدين غيري لربما لأنني اجدها حالة طبيعية للقتاة ان تلتقي بصديقها في مقهى و لا أعتقد أن التقرير تعمد ذلك، لكنني اخذ على التقرير تعمده تشويه صورتها بطريقة طفولية بالحديث عن علاقاتها مع زملائها في الجامعة. ذلك التقرير محزن جدا، و هو خطأ فاضح لم يساعد فقط في ضرب مصداقية الامن العام بل الدولة ككل، و بالتالي اتمنى ان يصدر اعتذار رسمي من جهة الامن العام و معاقبة المسؤؤل عن ذلك التقرير، ولربما مراجعة و اعادة تدريب اجهزة الامن العام لاصدار التقارير بطريقة اكثر مهنية

انا كنت قد تفاجأت أيضا من كلام سمو الامير حسن في برنامج ٦٠ دقيقة، و امتعضت من الحديث عن الاجداد الذي لم اجده لائقا ان يخرج بهذه الطريقة، لكنني ايضا قرأت مدونة ايناس التي تهاجم بها سمو الأمير، و مع أنها كانت تحمل بعض الحدية الا أنها لم تكن بتلك القوة التي تستدعي الطعن. كما أنني اريد أن اشير هنا الى أن ايناس بدت في المقال بأنها لم تسمع كلام سمو الامير عندما أشار الى ان الحراكات الشعبية و بمحدودية اعدادها لا يجوز لها التكلم باسم الشعب، و هو محق في هذا. لكن ايناس بدت في المقال و كأنها تتحدث بصوت الشعب و تصادر رأيه.

اتمنى لو يتم الاسراع في عملية الاصلاح و ان يتحول التوتر في الشارع الى عمل حزبي منظم يعيد الامور الى نصابها و يعيد الدولة الى رقعة النمو و البناء.. الفوضى اتعبتني.. و خوفي من تفاقم العنف يبقيني متوترا..

8 thoughts on “حرية التعبير يجب ان تقدس، العنف ممنوع، و تفاصيل الحراكات الشعبية مطلوبة للعلم

  1. اود أن ادعوا الحكومة، او لربما احدى الصحف المهمة او الجهات المهتمة، كي تعمل تحقيق استقصائي عن أنواع الحراكات الموجودة في الشارع و” اعدادها و اهدافها و مطالبها. اتمنى قراءة تقرير موضوعي ملحق به جدول يدل على الجهات المختلفة المظمة للحراكات المختلفة مع شعاراتها المرفوعة، طبيعة افراد هذه الحراكات و اعمارهم، اهدافهم و ما تحقق منها الى اليوم و ما لم يتحقق منها بعد”

    I could not agree more..Despite our differences we all share the same courage to embrace the jordan we love and to prevent it from slipping into the chaos zone. …

    Thank you for writing something that I as Jordanian can relate to..thank you for being my voice

    Like

  2. ArabObserver says:

    Thank you Sasha.. we love this country🙂

    a friend of mine just posted this on facebook

    اذا خربت الأوضاع عنا بالبلد؟؟ وين بدنا نلجأ؟!! و اذا إحنا لقنا، لاجئين السورين و المصرين والعرقين و الغزوين… وين بدهم ايروحوا!!!!!

    Like

  3. I agree with about the usefulness of a report about the different social and political movements in Jordan, to help educate the people, and see how different movements relate to one another. But, I have some objection on the first couple of paragraphs, because as Benjamin Franklin said, “Any society that would give up a little liberty to gain a little security will deserve neither and lose both.” It is unreasonable to want to make things right, without being willing to create some social dynamic.

    Finally, please post a link to Enas’ blog for those of us who don’t know it. I am not familiar with Enas’ story, though I have seen it discussed few times on blogs.

    Like

  4. ArabObserver says:

    DM, I am sure Benjamin Franklin is talking about a different situation! I believe that we had a decent amount of both liberation and security but that is not the whole picture. What scares me is that many of those asking for more political liberation would be the first ones to ask for more social bondage.. what scares me is the notion that many of those protesters are more after a political gain and power rather than real freedoms..

    Having said that.. I do believe that all can be achieved with a rational peaceful means without causing any chaos or driving the country to a state instability..

    Here is the link to Enas blog
    http://enassmusallam.blogspot.com/

    Like

  5. Fadi I have to disagree with you, political liberation is the right of every nation, the argument that Jordanians are not qualified enough for political liberation and freedom is offensive. that is the argument that was advocated since ever.
    Liberation is a right that we need to start practicing to become a better country, to learn eventually to respect our differences and it will take some time before we get there.
    Staying where we are will only make us less capable. And honestly I do not see our politicians doing a great job!

    Like

  6. ArabObserver says:

    Natoush, sure I didnt say otherwise, political liberation is the right of every nation.. I didn’t say that Jordanians are not qualified.. I just said that chaos may lead us to a horrible place..

    Like

Do you have something to say?

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s