ما هو شعور مريض الزهايمر إن عادت الحياة إلى عقله؟


رسم توضيحي يبين تراكم اللويحات في دماغ مرضى الزهايمر

رسم توضيحي يبين تراكم اللويحات في دماغ مرضى الزهايمر

هنالك أبحاث عديدة تجرى اليوم حول العالم لعلاج مرض الزهايمر الذي بات بعد ثاني أخطر الأمراض التي تصيب البشر بعد السرطان. اثنينهما يعدان من الأمراض التي تصيب الإنسان جراء تقدمه بالعمر. روايتي، جنة على الأرض، التي مازلت أكتب بها، تتطرق لهذا الأمر في المستقبل القريب عندما تصبح هذه العلاجات جاهزة. الأمل كبير لمعالجة مرضى الزهايمر. قلوبنا معهم و مع عائلاتهم. اخترت لكم الفقرات التالية من الرواية:

**********

وضعت جنة يدها على يد أبو زيد مع إقلاع الطائرة المتوجه من عمان إلى كاليفورنيا. كانا يجلسان بهدوء في مقاعد الدرجة الأولى لطائرة الملكية الأردنية. جنة لم تكف بالنظر إليه بحنان متعجبة من التغييرات السحرية التي طرأت عليه منذ بدأ بالعلاج مع سينس. بدا و كأن الحياة التي سحبت من عينيه عادت من جديد.

انقلبت حياته بظرف أشهر من تطوعه مع عدة أشخاص آخرين لبرنامج سينس لتطبيق آخر علاجاتها لمرض الزهايمر على البشر. فراغات الذاكرة التي كانت تتكاثر في عقله كلما هم بالتحدث اختفت شيئا فشيئا، كأنما كان هنالك سحابة تفصل بين ادراكه و ذاكرته. تلك السحابة التي أظلمت عالمه انقشعت فجأة و كأن شمس الحياة أشرقت في عقله و منحته فرصة جديدة

قوية هي المعرفة، تبسط الأمور المعقدة و تحلها بسهوله فك عقدة رباط الحذاء. تحول ما بدى بأنه سر عظيم إلى آلية ميكانيكية، كأن كل ما حولنا ما هو سوى آلة كبيرة تحرك بأزرار، و كل حدث مرتبط بباب سحري يفتح بمجرد معرفتك لكلمة السر.

كم بسيطة هي قصة علي بابا و الأربعون حرامي. و كم عميقة هي تلك القصة التي تلخص الكون في باب تلك المغارة. كنوز الكون كلها ملك لنا نحن البشر إن عرفنا كلمات السر.

“افتح يا سمسم”

العلاج الجديد فتح ممرات عقل أبو زيد و أعاد كنوز ذاكرته.

كان مرض أبو زيد بالزهايمر هو ما جمع جنة بزيد قبل عدة أعوام. هي انضمت لمجموعة دعم لعائلات مرضى الزهايمر على الانترنت، و هنالك تعرفت عليه. كانت والدتها في مراحل المرض الأخيرة، و أبو زيد في بداية المرض. أحست برابط بينها و بين زيد عبر أثير الانترنت و تحول الرابط لحب قوي بعد عدة لقاءات شخصية.

عندما توفيت والدتها، لم يكن العلاج الجديد من سينس جاهز للتطبيق على البشر بشكل آمن. طبيعة العلاج كانت تطوير لقاح يحفز جهاز المناعة كي يهاجم جزيئات الأملويد المتراكمة حول خلايا الدماغ و يتخلص منها. كان تطوير ذلك اللقاح تحد رافق جمال طيلة السنوات الماضية. في بداية مراحل البحث، و إن كان مبدأ الحل مبشرا، فإن تحفيز جهاز المناعة أدى إلى تورمات و التهابات دماغية و تطورات خطيرة عند بعض الأشخاص المتطوعين. لذلك فقد توقف ذلك البرنامج وقتها بشكل فوري إلى أن تم فهم آلية عمل الجهاز المناعي بشكل أفضل. و إلى أن طور اللقاح بشكل يضمن عدم حصول آثار جانبية بهذه الخطورة.

عندها فقط تقدم جمال باقتراح لعائلة أبو زيد للتطوع. كان يدرك بأن النتائج قد لا تكون مرضية كما هو مأمول منها، و لكنه كان مؤمنا بسده كل الثغرات، و بقدرة اللقاح الجديد على العلاج، خاصة أن التجارب على الشمبانزي – أقرب الحيوانات جينيا إلى البشر – أعطت نتائج ممتازة. أما جنة، و إن كانت قد ترددت في بداية الأمر من طرح الموضوع على زيد، خوفا من نتائج مأساوية قد تلقي بظلالها على العلاقة بينهما، إلا أنها شعرت بأن من واجبها بأن تترك الخيار بين أيدي تلك العائلة. فهي لن تسامح نفسها أبدا إن حرمت زيد من فرصة إنقاذ والده، و إن كانت تلك الفرصة ضئيلة أو تحمل مخاطر أخرى.

و ها هو أبو زيد اليوم بجانبها مكتمل القوى العقلية.

أمسك بيدها و شد عليها عندما وضعت يدها على يده لحظة إقلاع الطائرة. كان يشعر بامتنان كبير ظهر في نظرات الود التي بات يرمق بها جنة كلما رآها. رفع يده ليمسك برأسها و طبع قبلة على جبينها. تلك القبلة أثارت مشاعرها فوجدت نفسها تمد ذراعيها، تحضنه، و تشد عليه.

لم يفارقه الشعور بالسعادة منذ بدأ يشعر بالتحسن التدريجي و بعودة قدراته العقلية. كأنه ولد من جديد و بحب للحياة لم يعرفه من قبل. شعر بأن الخالق قد وهبه فرصة جديدة، و عمر جديد بعد، و كأنه سامحه من حكم الجحيم و فتح أبواب الجنة له من جديد.

Do you have something to say?

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s